بغداد: 11:35 | الثلاثاء 18 أيلول 2018
رئيس تحالف الفتح هادي العامري يعلن انسحابه رسميا من الترشح لمنصب رئيس الوزراء      العامري : جميع ما أعلن من اسماء وقوائم للتشكيلة الحكومية المقبلة هي اكاذيب      العامري: مسألة الكتلة الاكبر مضت رغم كل الضغوط الخارجية بعد ان اغلق الباب بوجه الامريكان والمال الخليجي      البرلمان يعلن فتح باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية خلال موعد اقصاه الثاني من تشرين الاول المقبل      الاتحاد الوطني الكردستاني: تنافس 4 شخصيات من قيادات الحزب لشغل منصب رئيس الجمهورية      مصدر مطلع: انحصار المنافسة على رئاسة الجمهورية بين محمد صابر وعبد اللطيف رشيد وملا بختيار بعد استبعاد برهم صالح      النائب عن تحالف البناء عامر الفايز: سنصوت لمرشح رئاسة الجمهورية الذي يحظى بدعم أغلب الكتل الكردية      وفد برلماني و وزاري برئاسة محمد الحلبوسي يصل إلى البصرة للوقوف على إجراءات معالجة الأزمة التي تواجهها      ممثل المرجعية العليا السيد أحمد الصافي: انجزنا مهمتنا التي كلفنا بها لحل أزمة المياه بالبصرة وبقيت أمور تتعلق بجهات أخرى      السيد الصافي لـ"أهل البصرة": أحرجوا الدولة كي تستحصلوا حقوقكم      مفوضية حقوق الإنسان تعلن ارتفاع اعداد المصابين بالتسمم في البصرة إلى أكثر من 70 ألف حالة      خلية الصقور الاستخبارية تتمكن من تفكيك مجموعة إجرامية خطرة متورطة بالأحداث التخريبية في البصرة      وفد برلماني برئاسة محمد الحلبوسي يصل الى البصرة

خبراء يتوقعون زلزالاً في اسطنبول قد يقتل 30 ألف شخص

السبت 18 آب 2018 | 1906 مشاهدة | الأخبار > أخبار منوعة > منوعات

نقلت صحيفة "حرييت" التركية عن خبيري زلازل خلال ورشة عمل في اسطنبول إن هناك سيناريو يتوقع زلزالاً بقوة 7.6 درجة في بحر مرمرة، قد يؤدي إلى مقتل ما يصل إلى 30 ألف شخص، لكن الخبراء لم يحددوا موعداً لهذه الكارثة المتوقعة. والآتي ترجمة نص التقرير:

حذر خبير من أن زلزالاً متوقعاً في اسطنبول قد يودي بحياة 26 ألف إلى 30 ألف شخص.

وقال مورات نورلو ، رئيس قسم الزلازل التابع لإدارة الكوارث والطوارئ (AFAD) ": "إن هذا السيناريو يشير إلى أن زلزالاً قوته 7.6 درجة (بمقياس ريختر) على صدع الأناضول الشمالي في بحر مرمرة قد يؤدي إلى مقتل ما بين 26.000 و30.000 شخص".

وتعد تركيا واحدة من أكثر المناطق الزلزالية في العالم، حيث تجلس اسطنبول بالقرب من خط صدع كبير.

وفي حديثه في ورشة عمل شارك في تنظيمها إدارة الكوارث والطوارئ وبلدية اسطنبول في 15 آب – أغسطس الجاري، قال نورلو إن الإدارة أعدت خطة طوارئ للزلازل في اسطنبول. وأشار إلى "أن المفتاح في إدارة الكوارث والأزمات هو أن نكون مستعدين للأسوأ. ووفقاً لسيناريو اسطنبول، في حالة وقوع زلزال محتمل، سيصاب 60.000 شخص بجروح خطيرة. وسيتضرر 44.802 مبنى. وقال نورلو إن نحو 2.4 مليون شخص سيبقون بلا مأوى. وأشار إلى أن هذه التقديرات هي فقط لاسطنبول. كما حذر من احتمال حدوث تسونامي في أعقاب زلزال اسطنبول.

وأضاف نورلو "أن المؤسسات العامة والبلديات وإدارة الكوارث والطوارئ جميعها تستعد للزلزال. لقد قمنا بتخطيط ما مجموعه 150.000 ملجأ مؤقت".

وفي ملاحظة ذات صلة، تحدث في نفس ورشة العمل ، البروفيسور شوكرو إرسوي، من مركز أبحاث العلوم الطبيعية في جامعة يلدز التقنية، واقترح أنه في أسوأ سيناريو، قد يضرب زلزال المنطقة بقوة 7.7 درجة.

وأوضح إرسوي أن هناك عدداً من خطوط الصدع في تركيا التي مكن أن تؤدي إلى هزات عالية. ومع ذلك، ونظراً إلى عدد سكانها الكبير، وعدد المباني في المنطقة، وحقيقة كونها المركز المالي للبلاد، فإن منطقة مرمرة هي تحت الأضواء بشكل خاص. وأضاف "لهذا السبب يجب اعتبار الزلزال في منطقة مرمرة قضية أمن قومي".

وقد رصد مرصد قنديلي التابع لجامعة بوزيزي في اسطنبول أكثر من 5000 زلزال في تركيا هذا العام، وفقاً لوكالة الأناضول التي تديرها الدولة.

ويقوم المرصد، الذي يراقب الأنشطة الزلزالية عبر شبكة من 240 محطة، بتحديد نحو 10.000 زلزال في تركيا كل عام.

وفي عام 2017 ، كان الرقم المقابل هو 34000 زلزال وذلك بسبب نحو 6.000 هزة ارتدادية بعد ثلاث زلازل بلغت قوتها أكثر من 6 درجات.

وضرب ما مجموعه 10503 زلازل بلغت قوتها 4 درجات أو أكثر تركيا بين عامي 1900 و2017.

وجاءت تحذيرات الخبراء قبل أيام فقط من الذكرى التاسعة عشرة لزلزال مرمرة الذي وقع في 17 آب - أغسطس 1999، وهو أسوأ كارثة زلزالية في تاريخ تركيا الحديث.

وكان زلزال 1999 قد بلغت قوته 7.5 درجة وأصاب منطقة مرمرة، وهي أكثر المناطق الصناعية كثافة سكانية في البلاد، مما أسفر عن مقتل 17.480 شخصًا.

وتضرر أكثر من 285000 مبنى وتشرد 600 ألف شخص بعد الزلزال الذي دام 45 ثانية، مما خلف جروحًا اجتماعية واقتصادية استغرقت سنوات حتى تلتئم.

عناوين ذات صلة

إستطلاع رأي

تردد قناة العهد الفضائية

الشيخ قيس الخزعلي
الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق

تواصل معنا

في حال وجود أي إستفسار أو تعليق أو مشاركة، نرجو منكم أن لا تترددوا في التواصل معنا ونحن في خدمتكم دائما لنرد على رسالتكم في أقرب فرصة ممكنة.

معلومات التواصل

  • العراق - بغداد الكرادة - شارع 42 - قرب ساحة الواثق
  • 00964-07704847987
  • info@alahad.tv.iq
  • إنكم قناة الحقيقة والصدق والأمانة في النقل - أحسنتم وأنتمنى لكم المزيد من التقدم

    حسن طاهر - لبنان
  • هذا الموقع يعتبر بالنسبة لي منبر من لا منبر له

    حسين الموسوي - العراق
  • عدستكم هي من تنقل صورة الحق بلا رتوش .. دمتم متألقين

    محمد ياسين - العراق
  • مازلتم مستمرين في اظهار صورة الحق لانكم انتم اهل الحق

    عماد العراقي - بغداد
  • مواكبتكم للانتصارات اول باول وتغطيتكم لانتصارات الحشد المقدس دليل على عراقيتكم

    علي حسن - البصرة
  • استمرار قناتكم في الرقم الاول داخل كل بيت عراقي هو بسبب معايشتكم الواقع العراقي بكل احداثه

    عدنان الحميداوي - الناصرية
قناة العهد الفضائية