بغداد: 9:50 | الإثنين 19 تشرين الثاني 2018
وزير المالية فؤاد حسين: سيتم تقديم الموازنة الى البرلمان قريبا جدا      تمارا الجلبي نجلة السياسي المتوفى احمد الجلبي: هوشيار زيباري يتمتع بأموال العراق في سويسرا      تمارا الجلبي: زيباري هرب 119 مليون دولار الى حسابه بمصرف بريطاني      النائب هيثم الجبوري: أكثر من 124 مليار دولار ديون العراق في الداخل ‏والخارج      رئيس الجمهورية برهم صالح يبحث مع ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز التعاون في مجال الطاقة وفتح المنافذ الحدودية      صالح يلتقي على هامش زيارته للسعودية رئيس مجلس الشورى عبد الله آل الشيخ      مصادر: العراق يرفض مقترحا قطريا للدخول في تحالف خماسي يضم ‏‏"قطر وسوريا وإيران وتركيا والعراق      الوفد العراقي المشارك في اجتماعات حلف "الناتو" يدعو ‏لتمكين العراق من تجاوز مرحلة داعش      النائب عن كتلة صادقون نعيم العبودي لبرنامج بتوقيت العاصمة: فالح الفياض رهن بقاءه في النصر بعدم التحالف مع ائتلافات تخلو من الفتح      مصدر: الاتحاد الوطني حسم منصب وزير العدل لمرشحه خالد شواني      مصادر صحفية: وصول عدد المرشحين لمنصب وزير الدفاع ‏الى 6 أسماء      مراسلنا: استشهاد 6 مواطنين وإصابة 16 آخرين بتفجير سيارة مفخخة في شارع الأطباء وسط تكريت      الحشد الشعبي يشرع بعملية أمنية لملاحقة فلول "داعش" الإرهابية في أيسر الشرقاط ضمن ‏قاطع ‏عمليات صلاح الدين      العهد تحصل على وثيقة تظهر توجيه رئيس الوزراء محافظ البصرة باتخاذ الإجراءات اللازمة لتثبيت الأجراء اليوميين والعقود ‏في دوائر المحافظة      وزارة الداخلية: عقوبة الدكة العشائرية تصل من المؤبد الى الاعدام

اكتشاف طبي مثير لفحص دم شامل يكشف مرض السرطان مبكرا

الجمعة 19 كانون الثاني 2018 | 22474 مشاهدة | الأخبار > أخبار منوعة

قام العلماء بخطوة متقدمة باتجاه بلوغ أحد أكبر الأهداف في مجال الطب ألا وهو فحص الدم الشامل للسرطان.

وقد جرب فريق من جامعة جون هوبكنز الخاصة للأبحاث في الولايات المتحدة طريقة للكشف عن ثمانية أشكال شائعة للمرض.

ويطمح العلماء إلى التوصل لإجراء فحص شامل للدم سنويا، يمكن من خلاله الكشف المبكر عن الإصابة بمرض السرطان من شأنه إنقاذ الكثير من الأرواح.

وقال خبراء في المملكة المتحدة إن هذه الأبحاث "مثيرة للغاية". لكن أحد الخبراء قال إن مزيدا من العمل الدقيق مطلوب لتقييم فعالية الفحص في الكشف عن أمراض السرطان في مرحلة مبكرة.

وتفرزالأورام كميات صغيرة من الحمض النووي والبروتينات المتحولة في مجرى الدم.

ويعتمد فحص الدم الجديد على البحث عن طفرات في 16 جينا تنشأ عادة نتيجة السرطان وثمانية بروتينات تُفرز غالبا مصاحبة له.

وجرت تجارب الفحص على 1005 مرضى مصابين بسرطانات مختلفة منها المبيض والكبد والمعدة والبنكرياس والمريء والقولون والرئة والثدي، والتي لم تنتشر بعد إلى أنسجة أخرى.

ونجح الفحص في الكشف عن 70 في المئة من تلك السرطانات.

وقال الدكتور كريستيان توماسيتي، من كلية الطب بجامعة جون هوبكنز: "إمكانية الكشف المبكر للسرطان أمر بالغ الأهمية، والنتائج مشجعة للغاية. كما أعتقد أن هذا الفحص يمكن أن يكون له أثر هائل في خفض أعداد الوفيات الناجمة عن السرطان."

ويؤكد الخبراء أنه كلما كان الكشف عن الإصابة بالسرطان مبكرا، تزداد فرص علاجه والتعامل معه، علما أن خمسة من أصل ثمانية من أنواع السرطان التي جرى فحصها، لا توجد أي أجهزة أو أدوات للكشف عنها.

استخدام فيروس شائع في مكافحة سرطان المخ

كوبا تبتكر لقاحاً للحد من انتشار سرطان الرئة بعد تشخيصه

إجازة دواء جديد "يعيد برمجة جهاز المناعة" لعلاج سرطان الدم

ولسرطان البنكرياس أعراض قليلة جدا، ولا يمكن الكشف عنه إلا حين بلوغه مراحل متقدمة، لذلك يموت أربعة من كل خمسة مرضى سرطان البنكرياس في نفس السنة التي تُشخص إصابتهم فيها.

وقال الدكتور توماسيتي إن العثور على الأورام في وقت مبكر بحيث يمكن إزالتها جراحيا، يمكن أن يشكل فارقا كبيرا كالفرق بين "الليل والنهار" في إنقاذ حياة المرضى.

ويجري الآن تطبيق فحص الدم الجديد على أشخاص لم تُشخص إصابتهم بالسرطان. وهذا هو المحك الحقيقي للكشف عن نجاعة هذا الفحص.

ومن المرجو أن يكون الفحص مكملا لأدوات الفحص الأخرى مثل التصوير الشعاعي للثدي للكشف عن سرطان الثدي وتنظير القولون للكشف عن سرطان القولون والمستقيم.

عناوين ذات صلة

إستطلاع رأي

آخر الأخبار

الأكثر مشاهدة

تردد قناة العهد الفضائية

الشيخ قيس الخزعلي
الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق

تواصل معنا

في حال وجود أي إستفسار أو تعليق أو مشاركة، نرجو منكم أن لا تترددوا في التواصل معنا ونحن في خدمتكم دائما لنرد على رسالتكم في أقرب فرصة ممكنة.

معلومات التواصل

  • العراق - بغداد الكرادة - شارع 42 - قرب ساحة الواثق
  • 00964-07704847987
  • info@alahad.tv.iq
  • إنكم قناة الحقيقة والصدق والأمانة في النقل - أحسنتم وأنتمنى لكم المزيد من التقدم

    حسن طاهر - لبنان
  • هذا الموقع يعتبر بالنسبة لي منبر من لا منبر له

    حسين الموسوي - العراق
  • عدستكم هي من تنقل صورة الحق بلا رتوش .. دمتم متألقين

    محمد ياسين - العراق
  • مازلتم مستمرين في اظهار صورة الحق لانكم انتم اهل الحق

    عماد العراقي - بغداد
  • مواكبتكم للانتصارات اول باول وتغطيتكم لانتصارات الحشد المقدس دليل على عراقيتكم

    علي حسن - البصرة
  • استمرار قناتكم في الرقم الاول داخل كل بيت عراقي هو بسبب معايشتكم الواقع العراقي بكل احداثه

    عدنان الحميداوي - الناصرية
قناة العهد الفضائية