وكالة الجيولوجيا الاميركية تحذر من زلزال "ضخم جداً" يضرب العراق والمنطقة

عدد القراءات : 22328
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وكالة الجيولوجيا الاميركية تحذر من زلزال "ضخم جداً" يضرب العراق والمنطقة

حذرت وكالة الجيولوجيا الاميركية  دول الخليج، ومن بينها العراق وبعض الدول في شرق اسيا من حدوث زلزال "ضخم جدا" في المدة الواقعة بين 25 الى 30 نيسان الجاري، فيما المحت الى ان الزلزال سيتجاوز مقياس ريختر الذي يبلغ 9 درجات، ليصل الى 10 درجات.

وذكرت الوكالة في تقرير لها، ان "صفيحة ضخمة في قاع الارض في عمق 20 كلم ستتحرك من جنوب شرق ايران الى دول الخليج هذا من ناحية جنوب ايران، وكذلك ستتحرك صفيحة من الشرق الى دول باكستان والهند وشرق اسيا قد تحدث زلزالا ضخما جدا". واضافت، أن "قوة الزلزال الاولية تقدر بـ10 درجات على مقياس ريختر وهو كفيل بتدمير منطقة كاملة ودفنها بما فيها تحت قاع الارض".

وحذرت الوكالة "جنوب العراق، الكويت، البحرين، قطر، الامارات، وشرق ووسط السعودية، وشمال شرق عمان من هزات ارتدادية بقوة 5 درجات وهي كفيلة بتدمير البنى التحتية بما فيها من طرق وشوارع وجسور ومحطات وابراج الكهرباء والاتصالات والاعلام والانترنت والابراج الشاهقة وجميع المنشآت العامة". واضافت ان اليابان معرضة لموجات مد خطيرة.

وكان زلزال و80 هزة ارتدادية قد ضربت منطقة جنوب غرب إيران مؤخرا وبلغت درجته نحو 8 درجات على مقياس ريختر وأودى بحياة وجرح المئات بحسب مصادر رسمية ايرانية. وأفادت التقارير أن اثنتي عشرة قرية دمرت بالكامل، وان السكان المذعورين قضوا الليل في العراء، فيما اصيب آخرون في دول مجاورة منها باكستان.

عرض التعليقات (1 تعليق)

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
الأكثر قراءة