بغداد: 2:38 | السبت 21 نيسان 2018
الامين العام لعصائب اهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي يستقبل في مكتبه ببغداد نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي ابو مهدي المهندس       الشيخ الامين يبحث مع المهندس المستجدات الامنية والسياسية في البلاد وسبل انجاح العملية الانتخابية المقبلة       المرشح عن تحالف الفتح د. نعيم العبودي لبرنامج "بتوقيت العاصمة": بعض المرشحين يطلق وعودا انتخابية منافية للواقع       د. نعيم العبودي: البعض ينتقد حملات تمزيق صور المرشحين ويدعمها سرا       حراك الجيل الجديد: توقيع وثيقة الشرف بين الأحزاب الكردية في أربيل تغطية على الفشل السياسي       التغيير: ستتم محاكمة الفاسدين في الاقليم عاجلا أم آجلا       العهد تحصل على وثائق تكشف إحالة وزارة التربية عقد طباعة مناهج الى شركة لبنانية بفارق سعر أعلى من عطاءات المطابع العراقية       الوثائق: العقد أحيل لشركة "دار غارنت" بمبلغ 38 مليار دينار والشركات العراقية عرضت إتمامه بــ 28 مليار دينار فقط       مركز الإعلام الأمني: القوات الأمنية تعثر على مخبأ كبير للأسلحة وورش للتفخيخ تحوي 30 حزاما ناسفا وجثة انتحاري في نينوى       الحشد الشعبي يفكك 7 عبوات ناسفة قرب الطريق المؤدية الى مرقد الإمامين العسكريين (ع) في مطيبيجة       انطلاق فعاليات مهرجان ربيع الشهادة الـ 14 الذي تقيمه العتبتان الحسينية والعباسية المقدستان في كربلاء ابتهاجا بولادة الأقمار المحمدية

اكتشاف طبي مثير لفحص دم شامل يكشف مرض السرطان مبكرا

الجمعة 19 كانون الثاني 2018 | 21433 مشاهدة | الأخبار > أخبار منوعة

قام العلماء بخطوة متقدمة باتجاه بلوغ أحد أكبر الأهداف في مجال الطب ألا وهو فحص الدم الشامل للسرطان.

وقد جرب فريق من جامعة جون هوبكنز الخاصة للأبحاث في الولايات المتحدة طريقة للكشف عن ثمانية أشكال شائعة للمرض.

ويطمح العلماء إلى التوصل لإجراء فحص شامل للدم سنويا، يمكن من خلاله الكشف المبكر عن الإصابة بمرض السرطان من شأنه إنقاذ الكثير من الأرواح.

وقال خبراء في المملكة المتحدة إن هذه الأبحاث "مثيرة للغاية". لكن أحد الخبراء قال إن مزيدا من العمل الدقيق مطلوب لتقييم فعالية الفحص في الكشف عن أمراض السرطان في مرحلة مبكرة.

وتفرزالأورام كميات صغيرة من الحمض النووي والبروتينات المتحولة في مجرى الدم.

ويعتمد فحص الدم الجديد على البحث عن طفرات في 16 جينا تنشأ عادة نتيجة السرطان وثمانية بروتينات تُفرز غالبا مصاحبة له.

وجرت تجارب الفحص على 1005 مرضى مصابين بسرطانات مختلفة منها المبيض والكبد والمعدة والبنكرياس والمريء والقولون والرئة والثدي، والتي لم تنتشر بعد إلى أنسجة أخرى.

ونجح الفحص في الكشف عن 70 في المئة من تلك السرطانات.

وقال الدكتور كريستيان توماسيتي، من كلية الطب بجامعة جون هوبكنز: "إمكانية الكشف المبكر للسرطان أمر بالغ الأهمية، والنتائج مشجعة للغاية. كما أعتقد أن هذا الفحص يمكن أن يكون له أثر هائل في خفض أعداد الوفيات الناجمة عن السرطان."

ويؤكد الخبراء أنه كلما كان الكشف عن الإصابة بالسرطان مبكرا، تزداد فرص علاجه والتعامل معه، علما أن خمسة من أصل ثمانية من أنواع السرطان التي جرى فحصها، لا توجد أي أجهزة أو أدوات للكشف عنها.

استخدام فيروس شائع في مكافحة سرطان المخ

كوبا تبتكر لقاحاً للحد من انتشار سرطان الرئة بعد تشخيصه

إجازة دواء جديد "يعيد برمجة جهاز المناعة" لعلاج سرطان الدم

ولسرطان البنكرياس أعراض قليلة جدا، ولا يمكن الكشف عنه إلا حين بلوغه مراحل متقدمة، لذلك يموت أربعة من كل خمسة مرضى سرطان البنكرياس في نفس السنة التي تُشخص إصابتهم فيها.

وقال الدكتور توماسيتي إن العثور على الأورام في وقت مبكر بحيث يمكن إزالتها جراحيا، يمكن أن يشكل فارقا كبيرا كالفرق بين "الليل والنهار" في إنقاذ حياة المرضى.

ويجري الآن تطبيق فحص الدم الجديد على أشخاص لم تُشخص إصابتهم بالسرطان. وهذا هو المحك الحقيقي للكشف عن نجاعة هذا الفحص.

ومن المرجو أن يكون الفحص مكملا لأدوات الفحص الأخرى مثل التصوير الشعاعي للثدي للكشف عن سرطان الثدي وتنظير القولون للكشف عن سرطان القولون والمستقيم.

عناوين ذات صلة

الشيخ قيس الخزعلي
الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق

تواصل معنا

في حال وجود أي إستفسار أو تعليق أو مشاركة، نرجو منكم أن لا تترددوا في التواصل معنا ونحن في خدمتكم دائما لنرد على رسالتكم في أقرب فرصة ممكنة.

معلومات التواصل

  • العراق - بغداد الكرادة - شارع 42 - قرب ساحة الواثق
  • 00964-07704847987
  • info@alahad.tv.iq
  • إنكم قناة الحقيقة والصدق والأمانة في النقل - أحسنتم وأنتمنى لكم المزيد من التقدم

    حسن طاهر - لبنان
  • هذا الموقع يعتبر بالنسبة لي منبر من لا منبر له

    حسين الموسوي - العراق
  • عدستكم هي من تنقل صورة الحق بلا رتوش .. دمتم متألقين

    محمد ياسين - العراق
  • مازلتم مستمرين في اظهار صورة الحق لانكم انتم اهل الحق

    عماد العراقي - بغداد
  • مواكبتكم للانتصارات اول باول وتغطيتكم لانتصارات الحشد المقدس دليل على عراقيتكم

    علي حسن - البصرة
  • استمرار قناتكم في الرقم الاول داخل كل بيت عراقي هو بسبب معايشتكم الواقع العراقي بكل احداثه

    عدنان الحميداوي - الناصرية
قناة العهد الفضائية