بغداد: 2:31 | الأحد 20 آب 2017
قناة العهد الفضائية
البرلمان يؤجل استكمال التصويت على قانون الانتخابات المحلية ويحدد الاثنين آخر موعد للتصويت       البرلمان يصوت على منح طلبة السادس الإعدادي فرصة لتحسين معدلاتهم ويلزم وزارة الكهرباء باستثناء محافظة البصرة من القطع المبرمج       النائب عالية نصيف: رئاسة البرلمان ارتكبت عدة مخالفات قانونية بشأن ملف استجواب سلمان الجميلي وطالبت بتشكيل لجنة للتحقيق بالاستجوابات الثلاثة الاخيرة       نصيف: لماذا لم يقم العبادي بمحاسبة الوزراء الذين خاضوا وساطات ومارسوا ضغوطا على النواب لسحب تواقيع الاستجواب؟       رئاسة البرلمان تكلف لجنة النزاهة باستلام ادعاءات النائب هدى سجاد بشأن دفع مبالغ للنواب لسحب تواقيعهم من استجواب الوزراء       البرلمان يصوت على مقترح يمنع النواب الموقعين على الاستجوابات سحب تواقيعهم       الوفد الكردي يلغي زيارته المقررة اليوم الى النجف الاشرف ويقرر اختتامها بلقاء نائب رئيس الجمهورية إياد علاوي       رئيس الوفد الكردي روز نوري شاويس: تقرير المصير حق شرعي لشعب كردستان وهو مضمون دوليا       المتحدث باسم الحشد الشعبي احمد الاسدي: الحشد سيشارك في معركة تلعفر بأسلحة جديدة ستسهم بسرعة الحسم       العمليات المشتركة تنفي استبعاد القائد في جهاز مكافحة الارهاب الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي من معركة تلعفر       اهالي حي النصر يواصلون تظاهراتهم للاسبوع الرابع على التوالي للمطالبة بالخدمات ويلوحون بالعصيان المدني       الدفاع المدني: السيطرة على حريقين في شارع فلسطين وسوق الشورجة نتج عنهما خسائر مادية جسيمة       الوفد الكردي يزور النجف الاشرف غدا السبت ويلتقي عددا من المرجعيات الدينية       الجماعة الاسلامية الكردستانية: الوفد الكردي جوبه برفض الاستفتاء من جميع الاطراف       النائب حسن توران لبرنامج بتوقيت العاصمة: ما غاية كردستان من التفاوض وهي منفصلة على ارض الواقع؟       توران: كردستان تمنع دخول الجيش وتصدر النفط بمعزل عن بغداد       عضو حزب بارزاني شيرزاد قاسم لبرنامج بتوقيت العاصمة: كردستان لا تحتاج الى اجازة من بغداد لاجراء الاستفتاء       السيد عمار الحكيم: كركوك يجب ان تبقى مدينة للتعايش السلمي       وزارة الدفاع الامريكية: سلمنا البيشمركة مئات ملايين الدولارات منذ 2014       وصول تعزيزات عسكرية كبيرة من الحشد الشعبي الى مشارف تلعفر تمهيدا لانطلاق المعركة       الحشد الشعبي يقتل 7 عناصر من داعش حاولوا الهروب من تلعفر باتجاه الحدود السورية       مصدر أمني: طيران الجيش يقصف معملا لتفخيخ السيارات وعجلة تابعة لداعش الارهابية في قضاء عنه بالانبار       المرجعية الدينية تنتقد التلاعب وخداع المسافرين في المطارات بأوقات انطلاق الطائرات       المرجعية: هناك اهانة متعمدة للمتقاعدين في دوائر التقاعد وترد واضح لأوضاع التلاميذ في المدارس       مشعان الجبوري: قانون مجالس المحافظات كلف الدولة 7 تريليونات دينار       مشعان الجبوري: القانون منح رواتب تقاعدية لأعضاء خدموا اقل من سنة       بعثة الحج العراقية: ارتفاع عدد الحجاج الوافدين للمملكة العربية السعودية الى 33241 حاجا عبر 85 رحلة جوية و 368 قافلة برية 20217 منهم يقيم في مكة الكرمة و 13024 بالمدينة المنورة       هزة ارضية بقوة 4,4 تضرب قضاء الرفاعي في ذي قار وتلحق أضرارا بالمنازل       الشرطة الإسبانية تعلن ارتفاع ضحايا حادثة الدهس في برشلونة الى 13 قتيلاً و100 جريح وداعش يتبنى       الشرطة الإسبانية: المشتبه فيهما الموقوفان في برشلونة هما إسباني ومغربي وسائق السيارة لا يزال فارا
لماذا تخشى شركات الطيران من طائرات Drone؟

لماذا تخشى شركات الطيران من طائرات Drone؟

السبت 22 تموز 2017 | 1972 مشاهدة | الأخبار > أخبار منوعة

تسبَّب تحليق طائرة بدون طيار بالقرب من مدرج مطار غاتويك البريطاني قبل أيام بتحويل وجهة 5 رحلات جوية، وتعطيل آلاف المسافرين، إلى جانب خسائر مالية كبيرة.

وجاءت هذه الحادثة لتؤكد قلق الخبراء حول احتمال تسبب هذه الطائرات الموجهة عن بُعد بحدوث "كوارث جوية"، خصوصاً مع انتشار استخدامها وسهولة شرائها وتشغيلها.
فما المخاوف التي تؤرق شركات الطيران؟ وما الحلول الممكنة؟
توجد عدة سيناريوهات لارتطام هذا النوع من الأجهزة بالطائرة، والتي تأتي معظمها مزودة بكاميرا، ويتم استخدامها على أكثر من صعيد، خصوصاً لأهداف المراقبة أو التصوير أو مكافحة الحرائق والإغاثة، ومؤخراً التسلية.
ففي حالة اصطدام طائرة من دون طيار بجناح طائرة عادية، يتسبب ذلك على الأرجح بضرر متوسط، بينما قد تتعرض الطائرة إلى خطر أكبر عند ابتلاع محركها لهذا الجهاز الطائر.
تجدر الإشارة إلى أن اصطدام الطيور بالطائرات يعتبر أمراً مألوفاً نسبياً، وقد تواصل الطائرة رحلتها بمحرك واحد، إذا ما عطّل الطائر الميت أحد محركاتها. لكن وجود بطاريات ليثيوم في الطائرات الموجهة عن بعد يشكل تهديداً من نوع آخر، خصوصاً إذا ما اخترقت المروحيات أو ارتطمت بالزجاج، بحسب صحيفة The Independent البريطانية.
وفي هذا الإطار، أفادت رابطة طياري الخطوط الجوية البريطانية أنها بحاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد حجم التهديدات. وبالفعل أجرت اختبارات لتحديد تبعات هذا الاصطدام، سواء بالزجاج الأمامي، أو شفرات المروحية.
ويشير خبراء إلى إمكانية استغلال هذه التكنولوجيا الحديثة من قبل إرهابيين، وتفخيخها مثلاً بالمتفجرات لاستهداف الطائرات، سواء جواً أو على الأرض.

ووفقاً لتحليل البيانات ضمن هيئة سلامة الطيران" إيربروكس بورد"، فإن هذا النوع من الاصطدامات كان منعدماً سنة 2013، بينما حصلت 5 حوادث سنة 2014 و29 حادثاً آخر سنة 2015.
وشهدت الشهور الأولى لهذا العام 22 اصطداماً، ويبدو أن مستخدمي الطائرات دون طيار يستهدفون عمداً المطارات المزدحمة للحصول على صور مثيرة.
بدورها أكدت رابطة طياري الخطوط الجوية البريطانية، أنها لا تعارض استخدام الأشخاص لهذه الطائرات بطريقة آمنة ومعقولة، ولكنها تنصح بعدم استخدامها قرب المطارات والأماكن المكتظة بالناس.

ينص نظام الملاحة الجوي لسنة 2009 على ضرورة الحفاظ على اتصال مرئي مباشر مع الطائرة لمراقبة مسارها كي لا يتعارض مع الطائرات الأخرى أو الأشخاص والمركبات والسفن والهياكل الأخرى؛ بهدف تجنب الاصطدامات. علاوة على ذلك، تمنع الطائرات دون طيار غير المصرح بها من التحليق في المطارات.

يواجه قطاع الطيران 3 قضايا مختلفة:
- كيفية ردع الناس عن استخدام طائراتهم بالقرب من الطائرات المدنية.
- إيجاد الطريقة المثلى لتحديد موقع هذه الطائرات كي تتخذ سلطة الإشراف الإجراءات اللازمة.
- بيان الخطوات المتبعة للحد من فرص تسللها إلى المجال الجوي النشط.
وشهدت بريطانيا حملات توعية بضرورة الابتعاد عن الطائرات والمطارات والمجالات الجوية. وتم إيضاح نقاط قانونية هامة مثل وجوب إبقاء الطائرات دون طيار على ارتفاع 400 قدم. من جهة أخرى، دعت رابطة طياري الخطوط الجوية البريطانية إلى ملاحقة المعتدين قضائياً، فضلاً عن إقرار بتسجيل إلزامي لأصحاب الطائرات دون طيار، وملاحقتهم عند حدوث أية تعدّيات.
أما بالنسبة لمسألة تحديد موقع الطائرات دون طيار وتجنبها، فقد تمت معالجة الأمر من قبل القطاع الخاص، مع إمكانية اتخاذ الحكومة الإجراءات اللازمة. وبناء عليه، من المرجح أن يتم تجهيز هذه الطائرات بأجهزة إرسال من شأنها أن تنقل البيانات لمراقبي الحركة الجوية لتجنب أي اصطدام محتمل، كما تمكّن أجهزة الإرسال الشرطة من تتبّع المعتدين. وتم أيضاً اقتراح إنشاء سياج جغرافي حول المواقع الحساسة، يتمثل في "حاجز" إلكتروني يمنع هذه الأجهزة من الاختراق، في محاولة للوقاية من وقوع كارثة جوية لا تحمد عقباها.
المصدر:هافت بوست عربي

عناوين ذات صلة

الشيخ قيس الخزعلي
الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق

تواصل معنا

في حال وجود أي إستفسار أو تعليق أو مشاركة، نرجو منكم أن لا تترددوا في التواصل معنا ونحن في خدمتكم دائما لنرد على رسالتكم في أقرب فرصة ممكنة.

معلومات التواصل

  • العراق - بغداد الكرادة - شارع 42 - قرب ساحة الواثق
  • 00964-07704847987
  • info@alahad.tv.iq
  • إنكم قناة الحقيقة والصدق والأمانة في النقل - أحسنتم وأنتمنى لكم المزيد من التقدم

    حسن طاهر - لبنان
  • هذا الموقع يعتبر بالنسبة لي منبر من لا منبر له

    حسين الموسوي - العراق
  • عدستكم هي من تنقل صورة الحق بلا رتوش .. دمتم متألقين

    محمد ياسين - العراق
  • مازلتم مستمرين في اظهار صورة الحق لانكم انتم اهل الحق

    عماد العراقي - بغداد
  • مواكبتكم للانتصارات اول باول وتغطيتكم لانتصارات الحشد المقدس دليل على عراقيتكم

    علي حسن - البصرة
  • استمرار قناتكم في الرقم الاول داخل كل بيت عراقي هو بسبب معايشتكم الواقع العراقي بكل احداثه

    عدنان الحميداوي - الناصرية