بغداد: 1:06 | الخميس 19 تشرين الأول 2017
الامين العام لحركة عصائب اهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي: موقفنا منسجم مع الحكومة في التعامل مع كردستان      الشيخ الامين: مستعدون للمواجهة لو اتخذ المشروع الانفصالي قرار المصادمة       الشيخ الامين: المشروع الانفصالي البارازني الاسرائيلي محكوم بالفشل       الشيخ الامين: أي مساس بالاكراد المتواجدين في الوسط والجنوب هو مساس بنا       مصادر لـ"العهد": الاشتباكات التي افتعلتها ميليشيات كردية في طوزخورماتو ليلة السبت لم تسفر سوى عن جروح طفيفة لمنتسب بالشرطة المحلية وطفل من السكان       المصادر: الاشتباكات بدأت بعد قيام عصابات المدعو "گوران جوهر" باستهداف احدى الحسينيات في الطوز بواسطة صواريخ (RBG7) والهاونات       المصادر: المدعو "گوران جوهر" مشهور بعمليات قتل وخطف وتسليب !      رئيس أركان الجيش العراقي الفريق اول ركن عثمان الغانمي: الجيش سيسيطر على كركوك بأي شكل من الأشكال       رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية حاكم الزاملي لـ"العهد": نطالب البيشمركة بالانسحاب من المواقع النفطية والعسكرية في كركوك       الزاملي لـ"العهد": خيار احكام السيطرة الاتحادية على كركوك أمر محسوم       رئاسة الجمهورية تنفي نقل معصوم مطالب من الحكومة الاتحادية الى اقليم كردستان       النائب سروة عبد الواحد : المبادرات المطروحة حاليا تصب بصالح ساسة الاقليم       النائب رسول راضي لـ"العهد": هناك اطراف تسعى الى اقحام المركز والاقليم في حوار لاطالة امد الازمة       شركة "كورك" تعلن خطف 9 من موظفيها خلال الهجوم الذي نفذه مجهولون على مبنى الشركة في الحلة       كورك: تفجير الشبكة في الحلة تسببت في قطع الاتصالات في النجف وكربلاء وبابل والديوانية والمثنى       النائب حنان الفتلاوي: الدولة تصرف 600 مليار دينار على الحمايات الخاصة سنويا والارقام لا تطابق أعدادهم       ترامب يقرر عدم التصديق على التزام إيران بالاتفاق النووي ويهدد بإلغائه في أي وقت كان       الرئيس الايراني حسن روحاني: خطاب ترامب مجموعة من الشتائم والاتهامات التي لا أساس لها       روحاني لـ"ترامب": أنتم قلقون من صواريخ إيران فكيف ترسلون الأسلحة لدولة تقصف الشعب اليمني       البرلمان يؤجل عقد جلسته الى الاثنين لعدم اكتمال النصاب القانوني       مراسلنا: نواب جمعوا اكثر من 60 توقيعا للطعن بمرشحي لجنة الخبراء للمفوضية الجديدة       الا طالباني: جثمان جلال طالباني لف بالعلم العراقي منذ انطلاق جنازته من المانيا ولكن تشريفات مطار السليمانية ابدلته بالعلم الكردستاني      النائب خلف عبدالصمد لـ"العهد": لف جثمان طالباني بالعلم الكردستاني هو تقزيم لشخصيته وتحجيم دوره لشريحة ومنطقة معينة       الاتحاد الوطني الكردستاني: القادة العراقيون لم يبدوا اهمية لمسألة العلم الكردي       العراق يقدم طلبا رسميا لإيران وتركيا لغلق المنافذ مع اقليم كردستان       الجيش الايراني يهدد اقليم كردستان بحرب طويلة في حال تطبيق الاستفتاء       أردوغان يكشف عن ضلوع مسؤول فرنسي وآخر إسرائيلي بالتخطيط إلى جانب بارزاني لتقسيم العراق       اردوغان: اتخذنا كافة التدابير اللازمة ازاء ملف استفتاء كردستان ولن نتراجع عن اجراءاتنا اذا لم تتراجع اربيل عن خطوتها الخاطئة       بارزاني: الفرصة متاحة في كل الاوقات لاجراء الحوار مع بغداد       يار الله يعلن انجاز اهداف المرحلة الثانية من عمليات تحرير الحويجة ويؤكد السيطرة على 150 منطقة ومقتل 385 إرهابيا
قناة العهد الفضائية | لماذا تخشى شركات الطيران من طائرات Drone؟

لماذا تخشى شركات الطيران من طائرات Drone؟

السبت 22 تموز 2017 | 3677 مشاهدة | الأخبار > أخبار منوعة

تسبَّب تحليق طائرة بدون طيار بالقرب من مدرج مطار غاتويك البريطاني قبل أيام بتحويل وجهة 5 رحلات جوية، وتعطيل آلاف المسافرين، إلى جانب خسائر مالية كبيرة.

وجاءت هذه الحادثة لتؤكد قلق الخبراء حول احتمال تسبب هذه الطائرات الموجهة عن بُعد بحدوث "كوارث جوية"، خصوصاً مع انتشار استخدامها وسهولة شرائها وتشغيلها.
فما المخاوف التي تؤرق شركات الطيران؟ وما الحلول الممكنة؟
توجد عدة سيناريوهات لارتطام هذا النوع من الأجهزة بالطائرة، والتي تأتي معظمها مزودة بكاميرا، ويتم استخدامها على أكثر من صعيد، خصوصاً لأهداف المراقبة أو التصوير أو مكافحة الحرائق والإغاثة، ومؤخراً التسلية.
ففي حالة اصطدام طائرة من دون طيار بجناح طائرة عادية، يتسبب ذلك على الأرجح بضرر متوسط، بينما قد تتعرض الطائرة إلى خطر أكبر عند ابتلاع محركها لهذا الجهاز الطائر.
تجدر الإشارة إلى أن اصطدام الطيور بالطائرات يعتبر أمراً مألوفاً نسبياً، وقد تواصل الطائرة رحلتها بمحرك واحد، إذا ما عطّل الطائر الميت أحد محركاتها. لكن وجود بطاريات ليثيوم في الطائرات الموجهة عن بعد يشكل تهديداً من نوع آخر، خصوصاً إذا ما اخترقت المروحيات أو ارتطمت بالزجاج، بحسب صحيفة The Independent البريطانية.
وفي هذا الإطار، أفادت رابطة طياري الخطوط الجوية البريطانية أنها بحاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد حجم التهديدات. وبالفعل أجرت اختبارات لتحديد تبعات هذا الاصطدام، سواء بالزجاج الأمامي، أو شفرات المروحية.
ويشير خبراء إلى إمكانية استغلال هذه التكنولوجيا الحديثة من قبل إرهابيين، وتفخيخها مثلاً بالمتفجرات لاستهداف الطائرات، سواء جواً أو على الأرض.

ووفقاً لتحليل البيانات ضمن هيئة سلامة الطيران" إيربروكس بورد"، فإن هذا النوع من الاصطدامات كان منعدماً سنة 2013، بينما حصلت 5 حوادث سنة 2014 و29 حادثاً آخر سنة 2015.
وشهدت الشهور الأولى لهذا العام 22 اصطداماً، ويبدو أن مستخدمي الطائرات دون طيار يستهدفون عمداً المطارات المزدحمة للحصول على صور مثيرة.
بدورها أكدت رابطة طياري الخطوط الجوية البريطانية، أنها لا تعارض استخدام الأشخاص لهذه الطائرات بطريقة آمنة ومعقولة، ولكنها تنصح بعدم استخدامها قرب المطارات والأماكن المكتظة بالناس.

ينص نظام الملاحة الجوي لسنة 2009 على ضرورة الحفاظ على اتصال مرئي مباشر مع الطائرة لمراقبة مسارها كي لا يتعارض مع الطائرات الأخرى أو الأشخاص والمركبات والسفن والهياكل الأخرى؛ بهدف تجنب الاصطدامات. علاوة على ذلك، تمنع الطائرات دون طيار غير المصرح بها من التحليق في المطارات.

يواجه قطاع الطيران 3 قضايا مختلفة:
- كيفية ردع الناس عن استخدام طائراتهم بالقرب من الطائرات المدنية.
- إيجاد الطريقة المثلى لتحديد موقع هذه الطائرات كي تتخذ سلطة الإشراف الإجراءات اللازمة.
- بيان الخطوات المتبعة للحد من فرص تسللها إلى المجال الجوي النشط.
وشهدت بريطانيا حملات توعية بضرورة الابتعاد عن الطائرات والمطارات والمجالات الجوية. وتم إيضاح نقاط قانونية هامة مثل وجوب إبقاء الطائرات دون طيار على ارتفاع 400 قدم. من جهة أخرى، دعت رابطة طياري الخطوط الجوية البريطانية إلى ملاحقة المعتدين قضائياً، فضلاً عن إقرار بتسجيل إلزامي لأصحاب الطائرات دون طيار، وملاحقتهم عند حدوث أية تعدّيات.
أما بالنسبة لمسألة تحديد موقع الطائرات دون طيار وتجنبها، فقد تمت معالجة الأمر من قبل القطاع الخاص، مع إمكانية اتخاذ الحكومة الإجراءات اللازمة. وبناء عليه، من المرجح أن يتم تجهيز هذه الطائرات بأجهزة إرسال من شأنها أن تنقل البيانات لمراقبي الحركة الجوية لتجنب أي اصطدام محتمل، كما تمكّن أجهزة الإرسال الشرطة من تتبّع المعتدين. وتم أيضاً اقتراح إنشاء سياج جغرافي حول المواقع الحساسة، يتمثل في "حاجز" إلكتروني يمنع هذه الأجهزة من الاختراق، في محاولة للوقاية من وقوع كارثة جوية لا تحمد عقباها.
المصدر:هافت بوست عربي

عناوين ذات صلة

الشيخ قيس الخزعلي
الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق

تواصل معنا

في حال وجود أي إستفسار أو تعليق أو مشاركة، نرجو منكم أن لا تترددوا في التواصل معنا ونحن في خدمتكم دائما لنرد على رسالتكم في أقرب فرصة ممكنة.

معلومات التواصل

  • العراق - بغداد الكرادة - شارع 42 - قرب ساحة الواثق
  • 00964-07704847987
  • info@alahad.tv.iq
  • إنكم قناة الحقيقة والصدق والأمانة في النقل - أحسنتم وأنتمنى لكم المزيد من التقدم

    حسن طاهر - لبنان
  • هذا الموقع يعتبر بالنسبة لي منبر من لا منبر له

    حسين الموسوي - العراق
  • عدستكم هي من تنقل صورة الحق بلا رتوش .. دمتم متألقين

    محمد ياسين - العراق
  • مازلتم مستمرين في اظهار صورة الحق لانكم انتم اهل الحق

    عماد العراقي - بغداد
  • مواكبتكم للانتصارات اول باول وتغطيتكم لانتصارات الحشد المقدس دليل على عراقيتكم

    علي حسن - البصرة
  • استمرار قناتكم في الرقم الاول داخل كل بيت عراقي هو بسبب معايشتكم الواقع العراقي بكل احداثه

    عدنان الحميداوي - الناصرية
قناة العهد الفضائية