العهد/ بغداد..
اكد السياسي المستقل، عزت الشابندر، ان عقد القمم والمؤتمرات في بغداد مقدمة لاستعادة العراق عافيته.
وقال الشابندر في حديث لبرنامج "بتوقيت العاصمة" اليوم الاربعاء، ان "العراق حينما يعقد قمة ويستضيف دول الجوار فانه يستعيد صحته ومحوريته"، مبينا ان "الموضوع لا يمكن ان ينظر اليه من غير هذه الزاوية".
وأضاف ان "ما يتبقى من الموضوع هو من يستجيب لهذه القمة؟ وما هي اهدافها؟ وما هي قراراتها؟"، مبينا انه "حتى الان من المبكر ان نتحدث عن هذا الموضوع".
وتابع السياسي المستقل ان "حتى الان لا اعتقد هناك اتفاق بين الكتل السياسية والسيد الكاظمي بخصوص محاور القمة، لكن ثقل المدعوين من رؤساء دول وملوك يفترض عن ينعكس على طبيعة المضمون وأهدافه".
وبين ان "قضية تشاور الكاظمي مع الكتل السياسية بخصوص محاور قمة بغداد فلا اعتقد ان الكاظمي سيفوت مثل هذه الفرصة لاطلاع القوى السياسية على محاور هذه القمة واهدافها خصوصا وان الاخير حريص على اشراك القوة السياسية بصنع القرارات المركزية".
وأوضح الشابندر ان "عدم دعوة سوريا الى قمة بغداد هو مؤشر غير ايجابي، وندعو الكاظمي الا يستثني سوريا من هذه الدعوة خصوصا وان الاخير تملك علاقة جيدة مع السعودية والامارات ومصر، لذلك لا يوجد سبب مقنع لاستثنائها من الدعوة".